الثلاثاء، 3 مارس 2015

= حديث : حب الوطن من الإيمان .
===================
= تخريج الحديث :
==========
أورده : السخاوي في المقاصد الحسنة , والسيوطي في الدرر , والعجلوني في كشف الخفا , والألباني في السلسلة الضعيفة .

= درجة الحديث :
==========

قال الصغاني: موضوع، وكذا صاحب أسنى المطالب , وقال السيوطي في الدرر : لم أقف عليه .وقال السخاوي في المقاصد : لم أقف عليه، ومعناه صحيح.

ورد القاري قوله : "ومعناه صحيح " بأنه عجيب، قال: إذ لا تلازم بين حب الوطن وبين الإيمان , بقوله تعالى: {وَلَوْ أَنَّا كَتَبْنَا عَلَيْهِمْ} الآية, فإنها دلت على حبهم وطنهم، مع عدم تلبسهم بالإيمان؛ إذ ضمير عليهم للمنافقين، لكن انتصر له بعضهم بأنه ليس في كلامه أنه لا يحب الوطن إلا مؤمن، وإنما فيه أن حب الوطن لا ينافي الإيمان, انتهى.

وقال القارى : ولا يخفى أن معنى الحديث حب الوطن من علامة الإيمان, وهي لا تكون إلا إذا كان الحب مختصًّا بالمؤمن، فإذا وجد فيه وفي غيره لا يصلح أن يكون علامة, قوله: ومعناه صحيح نظرًا إلى قوله تعالى حكاية عن المؤمنين: {وَمَا لَنَا أَلَّا نُقَاتِلَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَقَدْ أُخْرِجْنَا مِنْ دِيَارِنَا}  فصحت معارضته بقوله تعالى: {وَلَوْ أَنَّا كَتَبْنَا عَلَيْهِمْ أَنِ اقْتُلُوا} الآية الأظهر في معنى الحديث إن صح مبناه أن يحمل على :

-أن المراد بالوطن الجنة, فإنها المسكن الأول لأبينا آدم على خلاف فيه أنه خلق فيها أو أدخل بعدما تكمل وأتم.

- أو المراد به مكة فإنها أم القرى وقبلة العالم.

-أو الرجوع إلى الله تعالى على طريقة الصوفية, فإنه المبدأ والمعاد كما  يشيرإليه قوله تعالى: {وَأَنَّ إِلَى رَبِّكَ الْمُنْتَهَى} .

- أو المراد به الوطن المتعارف ولكن بشرط أن يكون سبب حبه صلة أرحامه، أو إحسانه إلى أهل بلده من فقرائه وأيتامه.
 

- ثم التحقيق أنه لا يلزم من كون الشيء علامة له اختصاصه به مطلقًا، بل يكفي غالبًا ألا ترى إلى حديث: حسن العهد من الإيمان, وحب العرب من الإيمان مع أنهما يوجدان في أهل الكفران انتهى.

== ومما يدل لكون المراد به مكة ما روى ابن أبي حاتم عن الضحاك قال: لما خرج النبي -صلى الله عليه وسلم- من مكة فبلغ الجحفة اشتاق إلى مكة فأنزل الله: {إِنَّ الَّذِي فَرَضَ عَلَيْكَ الْقُرْآنَ لَرَادُّكَ إِلَى مَعَادٍ}  قال: إلى مكة انتهى. وللخطابي في غريب الحديث عن الزهري قال: قدم أُصَيْلٌ -بالتصغير- الغفاري على رسول الله -صلى الله عليه وسلم- من مكة قبل أن يضرب الحجاب، فقالت له عائشة: كيف تركت مكة؟ قال: اخضرَّت جنباتها، وابيضَّت بطحاؤها، وأغدق إذخرها، وانتشر سلمها ... الحديث، وفيه فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "حسبك يا أصيل لا تحزني"، وفي رواية: فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: "ويهًا يا أصيل! تدع القلوب تقر".أ.هـ من كشف الخفا للعجلوني .

قلت : الحديث موضوع , وقد تكاثرت الآيات والأحاديث الصحيحة الدالة علىحب الوطن , وهو أمر غريزي يشعر به ويستوي فيه المؤمن والكافر , وما قصدنا التنبيه إليه عدم صحة نسبة هذا الحديث إلى النبي صلى الله عليه وسلم .

هناك تعليق واحد:

  1. luckyniki - Online casino in japan
    slot 온카지노 machines in kazakhle · slots games machine online · slot machines online · slots games machine online · slot machines online ラッキーニッキー · slots 카지노사이트 games machine

    ردحذف

Translate

المشاركات الشائعة

أرشيف المدونة الإلكترونية